مقالات عامة
%PM, %23 %458 %2015 %13:%آب

الأب كوب - أأنت الآتي أم ننتظر آخر

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

"أأنت الآتي أم ننتظر آخر"

يان لا مبرخت


ندرس في هذه المحاضرة أولا النص، ثم معناه، وأخيراً بشارته اليوم.
1- النص- تحليل أدبي
1 -النص شكلان:

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

2-المقارنة
سلّم الينا النص متى ولوقا لا مرقس. كلام المعمدان وكلام يسوع متساويان تقريباً عند الإنجيليين. من المرجَّح جداً ان متى ولوقا لم يعرف واحدٌ الآخر. تدفعنا هذه المطابقة الكبيرة الى افتراض مصدر مشترك. أغلبية المفسرين يقولون إن هذا المقطع ينتمي الى "مصدر الأقوال" Q وهو المصدر الافتراضي المركّب بواسطة نصوص مشتركة بين متى ولوقا غير موجودة في مرقس.

الأقسام الروائية تختلف فيما بينها. أهم فوارق تأتي من الإنجيليَين. هناك ثلاثة كبرى:
في لو 7: 21 "في تلك الساعة كان يشفي كثيرين من أمراض وأوجاع وأرواح شريرة، ويهب البصر لعميان كثيرين". تبدو هذه الآية إضافة من يد لوقا الذي يُمهِّد جواب يسوع ويجعله أكثر ملموساً. قد يتعلّق بهذه الإضافة اللوقاوية التتابُع المقلوب للأفعال واستعمال الأوريست. متى يكتُب: "اذهبوا وأخبروا يوحنا بما تسمعون وترون". أما لوقا فيكتُب: "اذهبا وأخبرا يوحنا بما رأيتُما وسمعتما". لوقا بإضافة 21 يجعل المرسلين شاهدي عيان لنشاط يسوع العجائبي. لذلك يسبق "الرؤية". والأوريست يدل على ما حدث قبل قليل. وإذا حاولنا البرهان على المقلوب (انطلاقاً من متى) فلا نرى باعثاً معقولاً يجعل متى يُغيِّر الفعلين ووقتهما.

في لو 7: 20 نقرأ: "حين أقبل الرجُلان إليه قالا إن يوحنا المعمدان أرسلنا إليك قائلاً: أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟". لوقا إذن يذكُر تنفيذ أمر المعمدان صراحةً. هل نتصوّر ان لوقا حفظ ما يسمّى الأسهاب السامي من الأصل، وان متى أوجز القصة (كعادته)؟ هناك عدد من العُلماء يرون الأمور هكذا. ولكن20 أ "حين أقبل الرجُلان إليه" لوقاوي الأسلوب والمفردات، وبما ان 21 إضافة لوقاوية فيعتبر أغلبية المفسرين 20 كذلك إضافة من يد لوقا. على كل، هذه القضية غير مُهمة من ناحية المضمون، فنتركها.

في جملة متى الأولى (11: 2) نقرأ ان يوحنا قد سمع في السجن بـ "اعمال المشيح". تبدو هذه العبارة متاوية "ناظرة الى خلف": كأن متى يقصد تلميحا الى ان الأعمال التي سوف تُحصى في جواب يسوع هي بالواقع "أعمال المشيح". فبهذه العبارة يُعيد بنا الى متى 8-9 حيث تُروى اعمالٌ مشيحية كهذه. فنشك في ان العبارة كانت واردة في النص الأصلي. من ناحية أخرى لا يذكُر لوقا في مقدمته ان يوحنا كان في السجن، وهذا كان لا بد من ذكره في النص الأصلي. ثم يقول لوقا ان الرسل "اثنين". يكون تنقيحاً لوقاوياً.

3-إعادة نص Q
ممكن ان نعيد نص Q عن تقريب (الآيات مرقَّمة بترقيم لوقا):
(1) 18 سمع يوحنا في السجن بنشاط يسوع.
19 فأرسل تلاميذه يقولون ليسوع: أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟
20((حين أقبل الرجال اليه قالوا: يوحنا المعمدان أرسلنا اليك قائلاً: أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟))

(2)22أ أجاب يسوع وقال لهم:
22ب اذهبوا وأخبروا يوحنا بما تسمعون وترون:
22ج إن العميان يُبصرون والعُرج يمشون والبرص يطهَّرون والصم يسمعون والموتى يقومون، والفُقراء يبشّرون.
23 فطوبى لمن لا يشكّ فيّ.

يسهل التمييز بين سؤال المعمدان (1) وجواب يسوع (2). يقَّدم السؤال: يسمع المعمدان بنشاط يسوع فيرسل تلاميذ. جواب يسوع فيه 3 أقسام: الأمر "اذهبوا.../ إحصاء الأعمال/ تطويب ختامي. المقطع وحدة واحدة واضحة يجمعها التطويق (البدء: أأنت... النهاية: لا يشك فيّ)

4-تاريخية القصة
أ- نقبل مع عددٍ كبير من المفسرين ان متى ولوقا كتبا في السنوات 75-90. فنص المُعاد يكون أقدم بكثير من الإنجيلَين. هل يخبرنا بشيء حدث في حياة يسوع الأرضية؟
ب- اعتراضات على تاريخية الحدث:

1- في جواب يسوع نلاحظ عدم ذكر إخراج أرواح. هل هذا طبيعي في إشارة يسوع الى عجائبه الخاصة؟ فلا عجب ان لوقا في إضافته (21) يذكُر أرواحاً شريرة. ثم أكان يمكن ليسوع الأرضي ان يشير الى قيامة أموات فعلية؟ هلا يكون أسهل ان مسيحيين أولين يجعلون المسيح القائم يتكلّم هكذا؟
اما رودولف بولتمان فيقول إن جواب يسوع كان موجوداً قبل القصة. لم يكن جواباً بل كان قولاً أصيلاً من يسوع: لا يشير الى أعمالٍ ماضية منه بل كنبي يشير الى ما سوف يحدث قريباً في الأيام الأخيرة.

الإحصاء في 22 ج يتضمّن تلميحات واضحة الى سفر إشعيا: 61: 1/ 35: 5-6 وغيرهما. بعض العُلماء يقولون ان الترجمة اليونانية استُعملت هنا، فيكون دليلاً على ان القائمة تكوّنت بعد الفصح لدى مسيحيين متكلّمين باليونانية.

2- قيل أيضاً إن المعمدان "التاريخي" لم يقدر ان يسأل سؤاله. كان ينتظر دينونةً قريبة: عماد ناري يُنفّذه الله أو شخص أوقلبطي. لا يمكن التصور ان المعمدان يتساءل هل يسوع ذلك الديان المخلِّص الآتي. عندهم المقطع كله اختلاف أدبي من بعد الفصح.
هناك عدد من المُعطيات في النص تدلّ على انه لا يُخبر بشيء حدث قبل الفصح بل انه يُخبر بما حدث في الكنيسة البادئة: دور تلاميذ يوحنا، لا يُقال شيء عن رد فعل يوحنا، التطويب عام جداً وفي الغائب ولو موجَّه الى المعمدان. الوضع: مسيحيون أولون يحاولون ان يُقنعوا معمدانيين ان يوحنا ليس الآتي بل يسوع. هكذا ليس الحدث تاريخياً. إنما النص هو نص إرسالي تبشيري من بعد الفصح.

ج- هذه النتيجة يقبلها عددٌ كبير من العُلماء. لكن هناك علماء يظلّون يدافعون عن تاريخية القصة: و.غ. كومل (1974) يقول: ممكن ان المعمدان تساءل هل يسوع هو الآتي ويسوع يجيب بكلام يلمِّح الى اشعيا. كذلك ي.هـ. مارشال (1978).
د- إذن: خلاف في الآراء. نترك قضية التاريخية لحظة فنعود الى نص Q. ما معناه؟

2- النص- تفسير معناه

هناك 3 صعوبات:
1- في نفس Q نقرأ ان المعمدان تكلّم عن "من هو أقوى" منه الذي لا يستحق ان يحل سير حذائه، واحد سيعمِّد بروح قُدُس ونار. القارئ يعرف ان "الأقوى" يُقصد به يسوع. فكيف يمكن المعمدان ان يسأل بعدئذ: أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟: صعوبة شك المعمدان.
2- جواب يسوع غير واضح: هل هو "نعم" أم "لا"؟ لماذا يلمِّح يسوع الى نصوص إشعيا؟ ما فحوى إحصاء الأعمال العجيبة؟
3- من المقصود في التطويب؟

1)سؤال يوحنا
أ‌-يتعذّر ان يوحنا سأل سؤاله عن جهلٍ محض. في الأناجيل وفي Q ليوحنا معرفة بيسوع.
ب‌-قصد المعمدان بسؤاله وسيلة ليجعل تلاميذه يتّصلون مباشرةً بيسوع. ليس السؤال سؤال يوحنا وإنما هو سؤال التلاميذ. وسيلة تربوية لكي يلتحق تلاميذه الأمناء بيسوع عن طريق المقابلة المباشرة. هل هذا التفسير مضبوط؟ هلا تُفترض افتراضات كثيرة؟

ج- أعلن يوحنا أن "يأتي (الآتي) بعدي من هو..." هذا الشخص عند يوحنا ديّان صارم: بيده الرفش. يُحرِق التبن بالنار. الدينونة وشيكة. فيسوع عنده ذلك الديان. فأعلن يوحنا ضرورة التوبة ولم يسكُت حتى أمام الملوك. والآن هو في السجن. والأيام والأسابيع تمضي... ويسوع الديان لا يأتي. يسوع يفقد وقته في الجليل. بدلاً من ان يكون الديان الصارم هو راع صالح يجمع المفقود. فلا يعود يوحنا يفهم فيسأل. رجلٌ في السجن، في الظلمات، يطلُب نوراً وإدراكاً. سؤال حياتي إيماني متّقد.

2)جواب يسوع

كما هو الحال كثيراً في الأناجيل: جواب يسوع غير واضح لأول وهلة. ولكن يوحنا فهم: نعم، أنا الآتي. كأن يسوع يقول: انظر يا يوحنا، يا إسرائيلي حقيقي، أنت تعرف موسى والأنبياء. لما تحدث العجائب المذكورة في اشعيا تعلم ان الأيام الأخيرة أقبلت.

ولكن يسوع ينعت جوابه نعتاً. لا يترك شكّاً في أنه آتٍ بطريقة مختلفة عن انتظار يوحنا. أجل، في Q يسوع ايضاً ابن الإنسان الآتي للدينونة. ولكنه اولاً له مجيء يتجلّى فيه جود الله الكبير الوافر: العميان يبصرون... الفقراء يبشَّرون. حسب خطة الله يسوع موقتاً الراعي الصالح. فعلى يوحنا ان يُعيد النظر في رأيه في الله وفي رسوله الأخير. إذن جواب يسوع "نعم" و "لا" بنفس الوقت.

3)التطويب

إذا حصلنا على حلٍّ لسؤال يوحنا وجواب يسوع، فلا ريب في قصد التطويب الختامي: يوحنا المعمدان نفسه يعثُر بنشاط يسوع. تطويب يسوع دعوة لكي يترك يوحنا رأيه العنيد المُخطئ ويقبل ان يُغيِّر "لاهوته". الله هو قبل كلِّ شيء إله طيب رحوم. والقارئ يتفكّر ويتأمل في هذا التوبيخ القاسي. لكن يسوع الموبّخ يواصل الكلام بعد ذهاب المرسَلين، موجِّهاً إياه الى الجمهور: "ماذا خرجتم الى البرية تنظرون؟... "اكثر من نبيّ..." (متى 11: 7-11/ لو 7: 24-28). هذا المدح العظيم لم يمنع يسوع من ان يُوبِّخ يوحنا أولاً. زهد يوحنا الصادق، وكرامته وتألمه من اجل "القضية" لم تحفظه أوتوماتيكياً من سوء فهم في خطة الله وهوية يسوع ولم يُؤمِّنه من أزمةٍ إيمانية شخصية.

3- النص- بشارته اليوم
فحص النص أتى بنا الى فهم أعمق لما قصد متى ولوقا و Q الافتراضي. ولكن هل فيه بشارة تُكلِّمنا اليوم ايضاً؟

1)الخريسطولوجيا

كل مؤمن يقرأ هذا النص يسأل نفسه: وكيف حال رأيي أنا في المسيح ومجيئه (المزدوج)؟. كيف صحة خريسطولوجيتي؟ وليس ذلك سؤالاً عن مذهب وإدراك عقلي فقط. في سماع هذا النص شعرنا ان مهمتنا الأولى كجماعة المسيح: ان نواصل أعماله. هل يُظهر وجودُنا المسيحي جود الله ورحمته؟ هل عملنا الرسولي والكنسي اكثر من مجرَّد بُنية ومؤسَّسة، أكثر من سلطة وانضباط وعقيدة وطقس وهيئة وعمارات؟ هل يأتي أولاً الاقتداء بيسوع الراعي الصالح الطالب عن المفقود، الطبيب المعتني بالمرضى، المشيح الداعي خطاةً الى التوبة؟ أول ثمرة من النص: توبة شخصية والتزام راعوي.

2)التاريخية

نعود الآن الى هذه النقطة. قلنا: هناك دلائل "لها وعليها". لا اتفاق عند العُلماء. هل لنا هنا سؤال من يوحنا وجواب من يسوع؟ أم لنا هنا افكار وآراء من الكنيسة البادئة، جدال بين مسيحيين ومعمدانيين؟ قد يمكن ان لا يوجد رأي مرضٍ مئةً بالمئة اليوم. لكن قضية التاريخية ليست مهمة جداً.
حتى اذا لم يعُد الكلام الى يسوع نفسه، فللنص مقدارٌ من التاريخية. كيف؟ اولاً النص يبيّن ان الرُواة كانوا يملكون تقاليد في عجائب يسوع يُصدقونها (وعلى أي اساس نشك نحن في إيمانهم؟). ولكن ثانياً: رأي يسوع في الله كما يتبيّن في هذا النص والخريسطولوجيا منه شيء تاريخي مئة بالمئة. هناك نصوص اخرى كثيرة "أصيلة" في عيون الجميع تُؤكِّد صورة يسوع من هذا المقطع تأكيداً تاريخياً.

إعلان جودة الله وجودة يسوع نفسه تظهر من كل نشاطه: تعليم، شفاء، اتصال بالخطأة والمنبوذين يدافع يسوع عن موقفه امام الكتبة والفريسيين الذين (بالعموم) كانوا، مثل يوحنا، يتصوّرون الله أشد وأكثر صرامةً منه يسوع. نذكر الأمثال الكثيرة. كثير من العلماء يعتبرون "طوبى لعيونكم..." (متى 13: 16-17/ لو 10: 23-24) قولاً أصيلاً. افلا يشير هذا التطويب الى اعمال يسوع الموصوفة في الجواب على المعمدان؟

3)الفقـراء

في وسط كلام يسوع ستة "أعمال" متصاعدة بأسلوب معراجي، لأن "الموتى يقومون" أضخم من ما يسبق. ولكن هلاّ يُشكل الذكر الأخير في القائمة هبوطاً مُفاجئاً من المعراج: الفقراء يبشَّرون؟ كلا. لأن تبشير الفقراء ميزة خاصة ليسوع الأرضي كما نعرفه. فالسؤال الحقيقي هو: ما في هذا الجواب ليس فحسب بل في حياة يسوع الواقعية الارتباط بين العمل والكلام، بين عجائب يسوع وتبشيره؟

الظنّ العام هو ان يسوع افتهم رسالته إيفاءً لما قال إشعيا 61: 1 عن نفسه: "روح السيد يهوه عليَّ. لأن يهوه مسحني، وأرسلني أبشّر الفُقراء، وأجبِر منكسري القلوب، وأنادي بإفراج عن المسبيين، وبتخلية المأسورين". يسوع عارف ان هذه النبوات تتحقّق فيه. فهو إذن واقف بين ماضي إسرائيل وبين المستقبل القريب لملكوت الله.
قد يظنّ المرء ان الفُقراء يشكّلون مجموعة سادسة في القائمة. هل هذا صحيح؟ بالخمس المذكورة يشير يسوع الى عجائبه المحققة. ولكنها ليست إلا أمثلة لنشاط أوسع. الخمس المذكورة نماذج فقط لكل ضيق بَشَري: مرض وموت وعجز وخطيئة. يسوع موجود من اجل كل إنسان ومن أجل كل الإنسان. فـ "الفقراء" ليسوا مجموعةً اخرى الى جانب العميان إلخ، بل العبارة تشمُل كل المحتاجين من كل النواحي. الفرق الوحيد هو ان الخلاص في جواب يسوع قد وصل الى المجموعات الخمس، وفي الجملة الأخيرة الخلاص يُبشَّر به أي يُوعَد به.

إذا صحّ هذا التفسير – ولا نجد داعياً لنشك فيه- فعندنا نتيجتان:
(1) يظهَر في نشاط يسوع قُطبان: عملُه وكلامُه. وهذان القُطبان متعلّقان: تبشير يسوع يُصدِّقه موقفه ومعاملته وأفعاله. وعلى المقلوب يوضِّح نشاط يسوع تبشيرَه بصورة "ناطقة": إنه شكل من التبشير.
(2) شرحنا يُبيّن ان العضو الأخير من القائمة يخصِّص كل نشاط يسوع. "الفقراء" ممتازون: طوبى لهم. قد نُزِعَ الفُقر" من بعضهم (العميان..)، خلاصهم موقت وغير كامل (جسداني فقط). الخلاص يكون كاملاً لجميع الفقراء من كل ضيق إنساني: غفران الخطايا، وملكوت الله الطيب. الله ساكن بينهم... إلى الأبد...

كلام يسوع جواب مدروس على سؤال المعمدان. نشأ السؤال في ظلمات سجن هيرودس، لأن يوحنا لم يقدر أن يُوفِّق بين نشاط يسوع وبين انتظاره للديّان الصارم. قلقُنا قد تكون من نوع آخر. نحن نعرف جواب يسوع جيداً "على القلب". ولكن قلقَنا يأتي من الخلل بين الفكرة والعمل. عندنا إيمان. ولكن حبَّنا قد يكون بارداً جامداً... مع ذلك تَعلَّمنا من النص ان علينا اليوم ان نقوم بـ "أعمال المشيح"...

قراءة 14853 مرات

88 تعليقات

  • تعليق zhwxpfen %PM, %19 %790 %2020 %20:%تموز أرفق zhwxpfen

    Pharmacists must remind patients not to drink alcohol while taking the drug, which can make the effects more severe.The female version of the pharmaceutical industry appeared in 2015, which means that it took 62 years to solve the same problem in the case of women. buy cialis online safely Generic Viagra has a powerful stimulating effect on the body.How canadian female viagra are preparations androgens sincere in her available transdermal and gels.When The World Is Panicking About Human Contact But You ve Been Isolating Yourself For Years.Promotion on Cialis 20 mg Cheaper than all. https://wowcialisnow.com/ - get cialis cheap cialis Hims ED is different because you order it online.Sometimes it is increased or reduced to 100 or 25 mg respectively.Dopamine and norepinephrine are both involved in feelings of sexual excitement whilst serotonin is linked to inhibition. generic cialis Osphena ospemifene , as well as Intrarosa prasterone are available for vaginal dryness and dyspareunia painful intercourse that can interfere with sex in menopausal women.A good drug for temporary solution of men's problems stimulates potency, copes with the problems of weak erection.If you had kidney problems; https://supertadalafil.com/ - generic cialis tadalafil best buys Like with many medications, Viagra and Cialis are both susceptible to side effects.Sildenafil 50 mg does not cause an additional increase in bleeding time when taking acetylsalicylic acid 150 mg. cialis online reviews As soon as this tablet is consumed, it disintegrates into the stomach rapidly and sildenafil citrate get absorbed in the blood where it inhibits the enzyme PDE-5 which increases the levels of NO and cGMP in the body; thus, increasing the flow of the blood within the penile regoin and helping a man to achieve firm and long lasting erection.I've been thinking about it for a long time.No duplicates were found.Viagra without a doctor's appointment can be very dangerous for your body. cialis generic date Generic Viagra methods of application and dose.Sildenafil is the active ingredient and has also been available since 2013 as a generic drug.Looking for sale. https://supertadalafil.com/ - tadalafil biogaran We ve sort of made an adjustment.The drug is stated as a biologically active supplement to increase potency.If you are taking Viagra sildenafil Revatio for PAH, do not stop taking your medication until you talk to your doctor. cialis 10 mg

  • تعليق uqcmwfen %AM, %19 %158 %2020 %05:%تموز أرفق uqcmwfen

    Feeling too embarrassed to visit a GP or not having the time to book an appointment means that many men may be missing out on this vital health check.The action of the Chinese Viagra is instantly manifested, but if it is consumed after a meal, the effect will be noticeable only for an hour. https://doctormedweb.com/ - viagra 100mg Natural therapies can take a few different forms.It stimulates the immune system.There are a few drugs out there approved by the FDA to treat low libido in women, that have been wrongly labeled female viagra.Earlier are especially the can review increases. how long does viagra last The drug is able to expand the range of sensations during sexual intimacy, increases the duration of the act.ADH D at a dose of 40 mg.Be quick, he shouted, and ask him to take a seat in the pavilion, while he himself precipitately entered the inner room and changed his costume. generic cialis canada You can use PowerShow.The best picture When Sebastian was a boy at school, his favourite lesson was art, and he won several prizes for it.There s no rationale, or so I thought. https://supertadalafil.com/ - tadalafil prix The current patent on Viagra is set to expire in 2011, so as long as they don t get any extensions on their patent, a generic version should be coming out at that time.They can discuss with you whether it s safe for you to use this drug. generic viagra The composition of generics is the same as the prototype, they contain the appropriate dosages of Sildenafil.Consult your health provider or Canadian Pharmacy customer support service and select the generic Viagra type to satisfy all your desires.Pay attention to your health.For many men, it has been a wonder drug, doctors like Dr. tadalafil prix In this case, make sure that you give yourself more time, and do not double up on a dosage.The doctor told me it wasn t unusual for men my age to have these problems.Take the drug should not be more than once a day. viagra for sale Cenforce FM 100 mg promotes blood flow to the genitals, which leads to increased sensitivity and improved sexual function.The product causes mild adverse reactions.Of title is the clinicians adequate who human. https://wowcialisnow.com/ - cialis generic cialis

  • تعليق vpbukfen %PM, %18 %530 %2020 %14:%تموز أرفق vpbukfen

    Viagra online should be purchased and used responsibly.Manufacture Centurion Laboratories Expire Date Apr 2022 Delivery Time. cialis generic name Analogue Prices Information In Favorites.They can be sold both in pharmacies and in grocery stores.When jointly taken sildenafil once 100 mg and saquinavir 1200 mg a day 3 times a day, HIV protease inhibitor and isoferment CYP3A4 , against the background of reaching a constant concentration of saquinavir in the blood C max sildenafil increased by 140, a AUC increased by 210.Take one tablet of Lovegra 30 to 45 minutes before intercourse. viagra prices capsule, green yellow, imprinted with TML 0.Both Viagra and Levitra belong to a class of drugs called phosphodiesterase type 5 PDE5 inhibitors.But, is it safe for a woman to take Viagra. viagra price It also boost blood flow, and one technique I used when I was bodybuilding to gain on-stage vascularity was to chomp on dark chocolate backstage due to it s nitric oxide enhancing effects.Lyrica is well absorbed in the body and is excreted through the kidneys.What causes numbness from Diaphragm till the toes. viagra vs cialis Mr Bar-Chen plans to do the same with his hametz fine.How to use Viagra. https://wowcialisnow.com/ - buy cialis online cheap The scientific head is the head of the school, the teacher of computer science and mathematics Andreichuk Nikolai Vasilyevich.With us, you can buy popular drugs increasing the duration of sexual intercourse.And weed, I will not believe that such a quantity of medicinal grass can be collected.In cancer treatment, the tablets help reduce cancer patients. cheap cialis Penile Implants.sildenafil food.Just give up fresh fruit, vegetables and greens for a while. https://superpillsx.com/ - is tramadol a narcotic here the video link to make homemade viagra with watermelon.viagra price walmart.If you fear failure in front of partner, try using the tablet and masturbating first. tadalafil cialis

  • تعليق mgulmfen %PM, %17 %915 %2020 %23:%تموز أرفق mgulmfen

    After ingestion, as followed in the introduction, sildenafil is excreted in the form of metabolites, mainly by the intestines of about 80 oral doses and to a lesser extent by the kidneys about 13 oral doses.Can you take Viagra if you have high blood pressure. viagra without doctor prescription - Add the site to news aggregators, it will increase the number of visitors.do you happen to have any blood pressure problems.The cost of treating sexual dysfunction in both males and females is a subject of increasing interest as baby boomers approach retirement age.There are many reasons for this disorder. https://superpillsx.com/ - tramadol In the bank, Sebastian sometimes had to deal with a man who owned a picture shop, and after he had had a few conversations with him, Sebastian invited him to his home one evening to see some of his works.This means that they are the only people selling it on the market, and therefore have control over the pricing.So Your Health Is Intact And It Does Not Contain Filters, Builders Or Additives. generic cialis tadalafil It is worth emphasizing that there has been little scientific research on the negative effects of Viagra on women, and it is possible that there may be other gender-specific effects that girls face more often than boys and the medium-term long-term risks are not yet known.Also, sildenafil tablets are strictly prohibited to take simultaneously with nitrates, medicines that are prescribed for arrhythmia and angina, alcoholic beverages of any degree of strength, nitrogen donors, HIV protease inhibitors, all types of narcotic substances and strong painkillers.This risk is higher when you first start taking this drug, after your doctor increases your dose, or if you restart treatment after you stop taking it. https://goodshoprx.com/ - viagra pills but i do caution along with the others.And for the third time with alcohol. https://doctormedweb.com/ - viagra vs cialis To approach the approach very carefully.They remember my youth and thank me.The duration of the effect will also vary from person to person and it can continue to work for up to 4 hours for most men, and even longer for some men.This invigorating spice has an exotic reputation and a bright red colour, which could be why chili peppers are considered natural aphrodisiac foods and a symbol of love. cialis online pharmacy twenty one pilots Level of Concern lyric video.Men over 65 years of age take a quarter of the pill 25mg , but the doctor often increases the dose if there are no contraindications to use the drug.With the competent reception of the erection stimulant side effects are rare and are weakly expressed. tadalafil 5 mg So the plural of Fruit can be either Fruit OR Fruits.I agree, he's not cheap, but everything he's tried before doesn't compare to Viagroa.fazeed pratt, inefficaciously. cheap cialis

  • تعليق cjwmpfen %AM, %17 %269 %2020 %08:%تموز أرفق cjwmpfen

    FORTRESS 50mg.Viagra is not indicated for use in newborns, children, or women. tadalafil generic If you have been prescribed this medication , you can save money at PricePro Pharmacy by taking advantage of the low Viagra prices in Canada.The earlier you figure out what those things are, the better.Like magazines to read, for sure.Our customer service network is here to guide you through the consultation process. https://wowcialisnow.com/ - canadian pharmacy cialis 2 Bounce Rate 87.Taking the drug again is not recommended after signs of an allergic reaction.Another Brick In The Wall Pink Floyd Cover Live By The Pink Floyd Project. cialis 2.5 mg Where to get them.com PharmTechTalk Canada Pharmacy News NewHopeBlog.i mean i need an edit like the one attached same smooth zoom outs and warps made with after effects. viagra generic Immediately I want to note the expectations of the drug did not meet, to raise their weights I still can not.You can use alternative drugs that are more gentle for those with health problems. is tramadol a narcotic By helping to control your appetite, drug makers hope that Belviq will help you feel full after you ve eaten less food.Shun a what does.On the other hand, Xanax is also suggested to markedly reduce blood flow and activity in the amygdala, thalamus, and hypothalamic-pituitary-adrenal HPA axis, possibly generating effects such as sedation, poor coordination, and delayed reaction time.The dosage should be selected for each man individually. https://cialismans.com/ - cialis reviews Having such problems constantly, it is necessary to make an appointment with a specialist and undergo a medical course of treatment.They may have the same effectiveness.How long people like to have sex for is incredibly varied, of course, but, according to a 2008 study in the Journal of Sexual Medicine , sex therapists defined intercourse lasting 1 to 2 minutes as too short, 3 to 7 minutes as adequate, 7 to 13 minutes as desirable, and 10-30 as too long. viagra vs cialis Chia Chen felt under the natural ways to increase the size of your manhood Safe Online Viagra Canada how much is sildenafil common dosage of prozac necessity of where to put xulane patch going, and he managed to drag the lad into her presence.How quickly it works on you depends on many individual physiological factors.The plan was passed to the emperor through Admiral Mordvinov. https://xtadalafilx.com/ - tadalafil lilly

  • تعليق appoimi %AM, %16 %104 %2020 %04:%تموز أرفق appoimi

    Keflex Vs Amoxicillin Magmaguate https://acialisd.com/# - Cialis Apanda Propecia 2mg 5mg feerydaydarl Cialis cloliclavy Propecia Testicles Impotence

  • تعليق ozlnffen %PM, %15 %789 %2020 %20:%تموز أرفق ozlnffen

    Is non-prescription Viagra an option.Women's Viagra description. https://wowcialisnow.com/ - cialis generic cialis tadalafil Is there a difference in the effect.In 2020, other generic manufacturers will be able to enter the market with generic Viagra.Available now with free UK delivery or same day collection, following a series of confidential questions with via LloydsPharmacy Online Doctor.Nathan Muset. https://cialismans.com/ - cialis generic online Prescription-Strength Steroid Cream Warnings Should Men Be Allowed to Donate Sperm After Death.Millions of men around the world are experiencing this feeling right now, but you're lucky you've found a way out of this situation.But the impact on the reduction of healthcare costs in the U. https://wowcialisnow.com/ - generic cialis Several clinical studies have been conducted to examine the effects of Ginseng on erectile dysfunction, but the results are not entirely convincing.As a result, the onset of erection with sexual stimulation is accelerated.com Advertising Policy Attribution Citations Drugs. https://webmedicxxx.com/ - otc viagra Only some still tend to believe that Boss Royal Viagra has not the smallest cost.The cost of delivery depends on the amount of the order. cheap viagra Well, the easiest way to buy Viagra is through the online drug stores.Sal says the conversation went.Viagra does not always work first time you try it - indeed some people need seven or eight attempts before it kicks in.Clinically Proven Effective Men Pills How To Use Viagra For Best Results пёЏ. tadalafil 5mg prix The verdict If your goal is general weight loss and fitness, don t worry about a creatine supplement.To avoid fraud, make sure you only buy from retailers you trust.costo del viagra generico how much money it will transfer to the provinces for health care produced naturally by the body or similar synthetic varieties. buy cialis online safely What are the side effects and what happens if I take too much.I was reading this Only registered users can see the links.In the production of Sementala used the extract of the mountaineer, the root of the eurekaoma, black pepper, yohimbe bark, L-arginin, L-citrulline, the root of the seaside pine. cialis generic date

  • تعليق rldrpfen %PM, %07 %737 %2020 %19:%تموز أرفق rldrpfen

    100mg viagra
    viagra 100mg
    https://buygenericviagronline.com/ - viagra side effects
    female viagra pills
    online viagra
    https://doctormedweb.com/ - cialis vs viagra
    online viagra
    generic viagra online
    https://webmedicxxx.com/ - online viagra
    buy generic cialis online
    buy cialis online reddit
    https://medshopwow.com/ - buy generic cialis online
    cialis price
    cialis 20 mg
    https://shopxpills.com/ - cialis buy online

  • تعليق cfywzfen %AM, %07 %179 %2020 %06:%تموز أرفق cfywzfen

    viagra for sale
    viagra pills
    https://buygenericviagronline.com/ - generic viagra
    generic viagra
    viagra price
    https://doctormedweb.com/ - viagra prices
    generic viagra online
    viagra otc
    https://webmedicxxx.com/ - viagra
    cialis buy cialis online
    generic cialis
    https://medshopwow.com/ - generic cialis 20mg
    cialis pill
    cialis buy
    https://shopxpills.com/ - cialis 2.5mg

  • تعليق fhimbfen %PM, %06 %589 %2020 %16:%تموز أرفق fhimbfen

    viagra
    buy viagra online
    https://buygenericviagronline.com/ - viagra 100mg
    viagra 100mg
    otc viagra
    https://doctormedweb.com/ - viagra pills
    viagra
    viagra dosage
    https://webmedicxxx.com/ - viagra dosage
    cialis pills
    cialis cheap cialis
    https://medshopwow.com/ - cialis professional
    cialis 10mg
    cialis professional
    https://shopxpills.com/ - cialis 10 mg

رأيك في الموضوع

الرجاء اكمل كل الحقول المؤشرة بعلامة *